الأحد، 8 مارس 2015

أثناء كتابة السيرة الذاتية

             

          تكن سيرتك الذاتية هي المحرك الدافع الذي سيأخذك الى المستقبل ، تكون عادة أول إنطباع يكونه صاحب العمل عنك، تذكر أن عملية كتابة السيرة الذاتية لابد أن تؤخذ بجدية فهي ليست خطاب تكتبه لصديق، بل هي وثيقة تكتبها لصاحب العمل المرتقب، والذي يتوقع منك أن تأخذ الأمر بجدية كاملة. لذا عليك القيام يالاتى:       

• كن متأكداً من وجود كل معلومات الإتصال بك بشكل واضح مثل اسمك الكامل و عنوانك الكامل و حتى بريدك الألكتروني و رقم هاتفك حتى يتمكن من قد يصبح مديرك في المستقبل أن يتصل بك بسهولة.
   
• إذا كان عنوان البريد الألكتروني غير جيد و بعيد عن المهنية يجب عليك عمل عنوان جديد بشكل رسمى.     
  
• ابدأ بكتابة خبراتك السابقة من الأحدث إلى الأقدم، حيث تذكر آخر عمل التحقت به والفترة التي قضيتها فيه، خاصة إذا كانت الوظيفة الأخيرة لها علاقة بالوظيفة التي تتقدم للحصول عليها.

• إستخدام لغة إيجابية تعطي إنطباعاً جيداً عن روح قيادية تحب المنجزات يجب أن يتم التركيز على المجال الذي تطمح للعمل فيه، فإذا كنت تقدم على وظيفتين بإختصاصين مختلفين فيجب أن يكون لديك سيرتين منفصلتين مختلفتين حتى تتمكن من تقديم سيراتك الذاتية المختلفة حسب إحتياجات الوظائف المتوفرة.
       
• قم بذكر التفاصيل على شكل نقاط بدلاً من صياغتها بنص واحد طويل ممل، دقق في اختيار الألفاظ والتركيبات اللغوية والحرص على عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية فهي أول النقاط السلبية التي تلفت الانتباه.     
 
• تجنب كذلك إستخدام الورق الملون و المرسوم عليه أي صور أو الورق اللماع فلو كنت تقدم على وظيفة إبداعية عليك إظهار ذلك في مجموعة أعمالك التي تجمعها في ملف مستقل و ليس ضمن سيرتك الذاتية.  
     
• عليك قراءة سيرتك الذاتية و إعادة قراءتها قبل إرسالها و دع أحداً غيرك يقرأها من بعدك زيادة في التأكيد        
• تأكد. من إرسال سيرتك الذاتية للشخص الصحيح و للشركة الصحيحة مرفوقة برسالة مختصرة تظهر شخصيتك و توجز إمكاناتك المهنية و أهدافك و ما يمكن أن تقدمه لتلك الوظيفة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق